الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

أكاديمية زاد



لمن يرغب في دراسة العلم الشرعي "عن بعد"

 بدأ التسجيل - تم تحديث الروابط بالأسفل بتاريخ 5-4-1438 هـ

تحت إشراف الشيخ محمد المنجد

التعريف بالبرنامج التعليمي ومجالات العمل

تقوم أكاديمية زاد بتدريس العلم الشرعي، عن طريق تدريس سبع مواد شرعية معدة خصِّيصا له، على النحو الآتي:
– علم العقيدة.
– علم التفسير.
– علم الحديث.
– علم الفقه.
– علم السيرة النبوية.
– علم اللغة العربية.
– علم التربية الإسلامية.

وقد أعدت تلك المناهج بشكل عصري ميسر، بعيدا عن الإغراق في غريب الألفاظ، والخلافات الكبيرة، مستندة إلى أهم شروح المتقدمين ونخبة من المعاصرين.
يدرس الطالب في علم العقيدة : التعريف بعلم العقيدة، وبيان منهج أهل السنة الجماعة في المعتقد، بطريقة ميسرة بسيطة، خالية من الحشو والمخالفات، كما يدرس مصادر تلقي علم العقيدة ، وما تتميز به العقيدة الإسلامية، والتعريف بالتوحيد وأقسامه، ومواضع الزلل التي حصلت فيه، والتأصيل لتوحيد الألوهية، والرد على شبهات المبتدعة، والملحدين، ودعاة تجديد النظر في النصوص الشرعية، والتعريف بأهم الفرق الضالة في العقيدة، والرد على شبهاتهم، ومناقشة أدلتهم .
كما يدرس الطالب في علم التفسير المدخل لعلم التفسير ، وتفسير سورة الفاتحة، وآية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة، وتفسير جزء عم كاملا، مع ذكر أهم فوائد الآيات، وقد اعتمد في إعداده وصياغته على أهم وأبرز كتب تفسير المتقدمين والمعاصرين.
وفي علم الحديث يدرس الطالب نخبة من أهم الأحاديث النبوية، التي تمثل أصول الشريعة، وأصول الأخلاق والآداب والمنهيات، مستقاة من أهم كتب شروح الحديث والعقيدة والآداب الشرعية.


وفي علم الفقه يدرس الطالب العبادات كلها، بدءا بالطهارة، و انتهاء بالحج، ثم ينهي ذلك بكتاب جامع في المعاملات المالية، وبعض النوازل الطبية، وأهم مسائل فقه الأسرة، والأَيْمان والنذور، ومسائل في الأشربة والأطعمة، بطريقة عصرية إبداعية، مع دعم كل ذلك بصور فوتوغرافية ، وعرض بسيط ميسر، يعتمد على الدليل بشكل كبير، خالٍ من غريب الألفاظ، والخلافات.
وفي السيرة النبوية، يدرس الطالب السيرة النبوية كاملة، بشكل مختصر، ثم يدرس الشمائل النبوية، والمواقف العظيمة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ومعاملاته مع جميع الناس، بشكل لطيف مختصر ، مع ذكر لطائف وفوائد من كلام العلماء.
وفي علم اللغة العربية، يدرس الطالب مدخلا مختصرا للغة العربية، ثم يدرس أبواب النحو كاملة ، بشكل إبداعي، في الصياغة والكتابة، مع الإكثار من الأمثلة، وتلوين الحروف والكلمات وبعض الجمل، وبعض الإشارات والأسهم بطرق حديثة، تسهل علم النحو، بعيدا عن المسائل النادرة، التي لا يحتاجها الطالب.
وفي التربية الإسلامية، يدرس الطالب أبوابا متنوعة من الثقافة الإسلامية، والتي لا ترتبط بمنهج من المناهج السابقة، فيدرس الحقوق كاملة، حق الله ثم حق النبي صلى الله عليه وسلم، ثم حق الصحابة رضي الله عنهم، ثم حق  الوالدين ثم حق الزوج والزوجة .. إلخ، ثم يتبع ذلك بدراسة أعمال القلوب كاملة، من الإخلاص والتوكل والصبر والرضا .. إلخ، ثم يدرس الآداب الشرعية ، ثم ينهي ذلك بدراسة التيارات الفكرية المعاصرة.
وبهذا يكون الطالب قد أنهى أربعة فصول دراسية ، استوعبت أصول الشريعة، بحيث يتمكن من رفع الجهل عن نفسه، وعن الآخرين، ويكون نواة خير في مجتمعه، بشكل ميسر بسيط، يتمكن منه الرجل والمرأة ، الكبير والصغير، القريب والبعيد، دون أي عناء.
علما أن هذه المواد السبعة قد أُعِدَّت خصيصا لأكاديمية زاد ، وروعي في إعدادها عدم التداخل، بل بتمايز كبير بين المواد، كما روعي فيها ألا تتسم بإدخال الملل والسأم على الطالب، وذلك بالتنويع في العرض، وتغيير طر يقته من مقطع لآخر، ومن صفحة لأخرى، وبتغيير الألوان، مع استعمال  علامات وإشارات للدلالة على أهمية فقرة، أو كون الفقرة للقراءة والاستزادة فقط، أو أن هذا الجزء يحتاج تفكيرا من الطالب، أو يحتوي على فكرة هامة، مع وضع أسئلة إبداعية على كل فقرة من فقرات المناهج، تحمل الطالب على البحث والقراءة الخارجية والاطلاع.
مجالات العمل:
يتمكن الطالب بعد دراسة تلك الفصول الدراسية الأربعة، وبعد التخرج بنجاح أن يعمل في حقل البحث العلمي الشرعي، والتدقيق والمراجعة، وإعداد البحوث العلمية، وإعداد الدروس والخطب.

كما يتمكن الدارس من الخطابة، وذلك بأخذ بعض الدورات المساندة في الخطابة، كما يساعده ذلك في إلقاء الدروس المبسطة في المساجد، أو في الإنترنت، وكتابة ونشر المقالات الشرعية.

مدة الدراسة في الأكاديمية سنتان، مقسمةً على أربعةِ فصولٍ دراسيةٍ، تتزامنُ مع الخطةِ الدراسيةِ المعتمدة في غالب العالم العربي بشكل تقريبي، يَدرسُ فيها الطالبُ خمسةَ أيامٍ أسبوعيا، بمعدَّل ثلاثِ محاضراتٍ يوميا، تبثُّ على الهواء مباشرة ، لمدة ثلاثة أشهر متواصلة، يُجرى فيها اختباران شهريان، ثم يكون الاختبار النهائي، حسب التفصيل الموجود في الجدول الدراسي بالموقع.


هناك 6 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    بارك الله فيكم
    احسنتم

    ردحذف
  2. بوركتم على الطرح المفيد
    الله ينفع بكم

    ردحذف
  3. اختيار رائع
    بارك الله فيكم ونفع بعلمكم

    ردحذف
  4. يسلموا شكرا

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا على تحديث الرابط
    تم الاشتراك بالتليجرام
    https://telegram.me/AcademyZADX/1
    بارك الله فيك

    ردحذف
  6. As stated by Stanford Medical, It's indeed the one and ONLY reason women in this country live 10 years more and weigh on average 19 KG lighter than us.

    (And actually, it has totally NOTHING to do with genetics or some secret exercise and absolutely EVERYTHING related to "HOW" they are eating.)

    BTW, What I said is "HOW", and not "WHAT"...

    Tap this link to discover if this short test can help you decipher your real weight loss possibility

    ردحذف